منتدى النشاط العملى والتكنولوجى ..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى النشاط العملى والتكنولوجى ..

علمــــــــى .. دينـــــــــى .. متنـــــــــــــوع
 
التخطيط في المدارس ( إدارة المدرسة ) 1110الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتخطيط في المدارس ( إدارة المدرسة ) 1210

مرحــــــبا بكم فى منتــــــدى .. النشاط العلمى والتكنولوجى ..  تحــــت أشـــراف الأستاذ/عبدالرحمن نبيل,,, نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا وحسنات اكيده بأذن الله


 

 التخطيط في المدارس ( إدارة المدرسة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد رمضان

احمد رمضان


ذكر
عدد الرسائل : 27
العمر : 37
الموقع : https://tec21st.yoo7.com
العمل/الترفيه : مواطن مصرى
المزاج : رايق
نقاط التميز : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

التخطيط في المدارس ( إدارة المدرسة ) Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط في المدارس ( إدارة المدرسة )   التخطيط في المدارس ( إدارة المدرسة ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 9:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي الأحبه ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عملاً مدرسياً بلا تخطيط كسفر بلا هدى، أو كبناء لناطحة سحاب بلا خارطة، بل هو أعظم. المادة التالية محاولة مبتكرة لوضع معالم مضيئة على هذا الطريق. فبعد عرض عام لمراحل التخطيط المدرسي ومعايير نجاحه ، يعرض المؤلف تحت كل مرحلة من تلك المراحل مواقف حقيقية مما يمارسه أو يواجهه المديرون أو يعانون منه في مدارسهم ، عارضا تلك المواقف على مبادئ ولطائف منتقاة من نظريات وأسس الإدارة العامة.


المراحل الرئيسية في أي شكل من أشكال التخطيط في المدارس هي

الرؤية: معرفة الوجهة التي تريدها المدرسة. أي أن اتجاه وغاية المدرسة مرتبطان بالقيم الحيّة في وجدان منسوبيها.

المعيار: هل أصبحت الرؤية واضحة ومتفقاً عليها ؟

الإعداد: وضع منسوبي المدرسة في حالة من الاستعداد والالتزام،وتبصيرهم بوضع المدرسة في الوقت الحاضر بكل دقة.

المعيار: إلى أي مدى من الإتقان كان إعداد أرضية الخطة ؟

تحديد الهدف/الطموح: تقرير مستوى تدرج وسرعة التغيير

المعيار: كيف تعرف إن كانت الخطة أعلى أو أدنى من مستوى الطموح ، أو أنها مناسبة تماماً ؟

المشاركة /الاستحواذ: طرائق الاستحواذ والسيطرة على التغيير الذي خُطط له.

المعيار: هل كانت مشاركة منسوبي المدرسة من القوة بحيث مكنتهم من السيطرة على عملية التغيير ؟

العملية: غرس فكرة أن عملية التخطيط أكثر أهمية من الخطة نفس. ( حتى الخطة الجيدة قد تتغير لكن العملية الجيدة لا ينبغي لها ذلك.)

المعيار: هل سيستمتع المشاركون ويستفيدون من التغيير؟

تطوير الهيئة التعليمية: رؤية تطوير الهيئة التعليمية (في جميع المستويات) وتطوير المدرسة على أنهما وجهان لعملة واحدة.

المعيار: هل بُذل الوقت والجهد والمال الكافي لتقدير وتلبية احتياجات تطوير الهيئة التعليمية؟

العمل الجماعي: يجب أن تشكِّل فرق العمل أساساً لأعمال التغيير.

المعيار: ما حجم التفكير الذي بُذل لتحديد وحدة العمل الأساسية؟

الشراكة: الاستفادة من كل مساهم ممكن للمشاركة في العمل مع الهيئة التعليمية : مجلس إدارة المدرسة ، وأولياء الأمور ، والطلاب ، وإدارة التعليم ( حيثما كان ذلك مناسباً) ، والهيئات التجارية والصناعية والمحلية.

المعايير: إلى أي مدى كانت مشاركة كل فرد من المساهمين في مراحل التغيير؟ ما فوائد مشاركة كل مساهم منهم؟هل من الممكن جعلهم أكثر مشاركة أو الاستفادة منهم بفاعلية أكبر؟

خطط العمل: سلسلة من الخطط المفصلة بدقة لتوجيه ودعم فرق العمل. ويجب أن تتضمن هذه السلسلة طرائق التنفيذ وأن يكون لها معايير للنجاح و/أو مؤشرات للأداء مرتبطة بالأهداف.

المعايير: ما مدى صلاحية الخطط؟ هل أثبتت فعالياتها ؟ لماذا ؟

التقويم : قياس فعاليات التغيير الذي خطط له ونف.

المعايير:ما المخرجات المستفادة؟ هل كان المستفيدون من التغيير واعين لذلك؟ هل عانى أحد من التغيير؟


تحــلـيـل التخــــطــيط فــــي المــــــــــدارس
( من دراسـات الواقع في الـمدارس ومـن نظــريات الإدارة )



الرؤيــــــــة

من دراسات الواقع:

? قرر المدير ترك تخطيط التطوير للوكيل كما قرر عدم حضور الاجتماع الأول للهيئة التعليمية المنعقد لمناقشة القضايا،? حيث أن لديه اجتماعاً مع ال CEO (المكتب المركزي للتربية).

? قررت المديرة أن خطة التطوير ستكون فرصة لقول "لا" للعديد من المطالب المفروضة على المدرسة . وقالت: " سنضع هذه المطالب في السنة الثانية أو الثالثة من الخطة في الوقت الراهن . ثم نقرر فيما بعد ما إذا كنا نريدها حقاً،أم لا." وافقت الوكيلة ولكنها سألت: "وكيف سنقرر أيها سنقول بحقها " لا" ؟"

? قال أحد المعلمين : " يبدو أننا نفعل ما يريد الآخرون منا أن نفعله باستثناء الأشياء التي نريد نحن أن نفعلها . فليس في هذه المدرسة رؤية. وهذه هي مشكلة مديرنا."

مــن النظريـــة:

? الرؤية الواضحة تدفع الناس للتفاعل الإيجابي مع التغيير.

? الرؤية تعطى صورة واضحة عن الوجهة التي تريد أن توجه لها منظمتك ( مدرستك ) وما تريد لها أن تكون.

? تتضمن الرؤية كلاً من القيم المتجذرة في وجدان المشاركين وتصوراً عن التركيز الاستراتيجي الذي تتبناه المنظمة (المدرسة).

? الأشخاص المشوَّشو الرؤية ضعاف في تبني أو تنفيذ التغيير .

الإعـــــــداد

من دراسات الواقع:

? "قال المدير أن OFSTED (الهيئة البريطانية للمعايير التربوية/هيئة التفتيش على أداء المدارس في بريطانيا ) طلبت خطة التطوير في غضون شهر واحد فقط. وببساطة، فإنه لم يكن هناك متسع من الوقت لإجراء أي تدقيق."

? قال المدير:" أنا هنا في هذه المدرسة منذ أسبوعين فقط. وأظن أنني أحتاج إلى سنة على الأقل لإجراء تدقيق سليم ،· لأنه- وبصراحة – لا يبدو أن أحداً يحمل فكرة واقعية عما يجري حقيقة في هذه المدرسة".

? "لا أعتقد بصدق أن خطة تطوير مدرسية سوف تساعدنا كثيراً. نحن ينظر إلينا عموماً كأفضل مدرسة في المنطقة . ومن المؤكد أننا نحصل على أفضل النتائج في الاختبارات. فالهيئة التعليمية هنا رائعون. وليس من المدهش كذلك وجود القليل من التغييرات لأننا – وأرجو أن لا يبدو هذا تعالياً – في مدرسة ناجحة وسعيدة".

مـــن النظريــــة:

? لا جدوى من تحديد الاتجاه المستقبلي لمنظمتك ( مدرستك ) حتى تقرر بوضوح كامل أين أنت الآن.

? إن الآلة المحركة للتغير هي عدم الرضا عن الواقع. وإن معوقات التغيير هي الخوف من المجهول والخوف من المستقبل.

? إنه من الصعب جداً تغيير الأشياء عندما يبدو أن كل شي يسير على مايرام.

? إن مهمة القيادة هي جعل الوضع الراهن أعظم خطراً من الانطلاق إلى المجهول.

? الإدارة ... ليست هي المحافظة على الوضع الراهن،· إنما هي المحافظة على معدل من التغيير يمكن أن تتحمله المؤسسة والعاملون فيها. فمن المهم بقدر متساوٍ في عملية التغيير أن نكون واضحين بشأن الأشياء التي نأمل أن نتمسك بها ، وتلك التي نود أن نغيرها.


البقيه تأتي بإذن الله..
مع تحياتى نسر الشرق احمد رمضان ابو سيدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tec21st.yoo7.com
 
التخطيط في المدارس ( إدارة المدرسة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النشاط العملى والتكنولوجى .. :: مجلس الأداره المدرسيه :: مجلس الأداره المدرسيه-
انتقل الى: